الأحساء المبدعة في الحرف والفنون الشعبية

المشاركة في الاجتماع العاشر لشبكة المدن الإبداعية لليونسكو (UCCN) في السويد

تصدرت الأحساء كتاب»المدن المبدعة العالمية» الصادر عن شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو»، وذلك بعد انضمامها إلى الشبكة في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، (الأولى خليجيا والثانية عربيا).
وجاء في الكتاب الذي وزع بمناسبة مؤتمر «شبكة المدن المبدعة»، الذي أقيم أمس الأول في مدينة أوسترلاند السويدية، بمشاركة أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، ومنسق الأحساء في الـ»يونسكو» المهندس أحمد المطر.
وأقيم على هامش المؤتمر اجتماع لأمناء المدن الأعضاء، واجتماعات ثانوية للمدن المشتركة في كل مجال إبداعي من المجالات السبعة التي حددتها الشبكة، كما تقام إلى جانب اللقاء معارض لأفضل التجارب والممارسات التي تقدمها المدن المشاركة، ومهرجانات محلية للمدينة المضيفة.
وقال المهندس الملحم في كلمته التي ألقاها في المؤتمر: «الأحساء تمتلك من المقومات الإبداعية، ما يجعلها في مصاف نظيراتها من دول العالم، مما يدعونا إلى ضرورة الاهتمام بثقافة التراث، ونبضها الإبداعي وتطوير الحرف اليدوية والفنون الفلكلورية الشعبية». ولفت إلى أن الأحساء ستقيم احتفالا واسعا وكرنفالا سياحيا كبيرا للحرف اليدوية والفنون الشعبية.
وأهدى وفد الأحساء عمد المدن المبدعة والمشاركة دروعا تذكارية عبارة عن مجسمات مصنوعة يدوية مستوحاة من التراث الشعبي، من أهمها «البشت الحساوي» ، إضافة إلى هدايا من التمور الأحسائية الفاخرة، وذلك تأصيلا لموروث الأحساء وتعميق الهوية التراثية التي يحملها تاريخ الأحساء لدى الشعوب العالمية.
كما التقى الوفد عددا من عمد المدن من بينهم عمد أوسترلاند السويدية اننسوفيا أندرسون، وساساياما اليابانية تكاكايساكاي، وبوكوفا الأمريكية ماري هاموند، وإتيشون الكورية سوبيونج دوت، وفبريانو الإيطالية كارلو ماريا، حيث تبادلوا معهم مواضيع نقل الخبرات والأفكار، والتعاون في رسم خطوط دولية في تعزيز الجوانب الإبداعية.


جميع الحقوق محفوظة - أمانة الأحساء - @ 2019