أنشئت شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في عام 2004 لتعزيز التعاون مع المدن التي حددت الإبداع بوصفها عاملاً استراتيجياً للتنمية الحضرية المستدامة. وتعمل المدن الـ 116 التي تشكل حاليا هذه الشبكة معا من أجل تحقيق هدف مشترك يتمثل في وضع الإبداع والصناعات الثقافية في صميم خططها الإنمائية على الصعيد المحلي والتعاون بنشاط على الصعيد الدولي.
ومن خلال الانضمام إلى الشبكة، تلتزم المدن بتقاسم أفضل ممارساتها وإقامة شراكات تشمل القطاعين العام والخاص فضلا عن المجتمع المدني من أجل :
تعزيز إنشاء وانتاج وتوزيع ونشر الأنشطة الثقافية والسلع والخدمات الثقافية .
وتطوير مراكز الإبداع والابتكار وتوسيع الفرص المتاحة للمبدعين والمهنيين في القطاع الثقافي .
وتحسين فرص الوصول إلى الحياة الثقافية والمشاركة فيها، ولا سيما للفئات المهمشة أو الضعيفة والأفراد.
وإدماج الثقافة والإبداع إدماجا تاما في خطط التنمية المستدامة.
تغطي الشبكة سبعة مجالات إبداعية: الحرف والفنون الشعبية، الفنون الإعلامية، الأفلام، التصميم، فن الطهو، الأدب والموسيقى.
وتشكل شبكة المدن الإبداعية شريكا متميزا لليونسكو، ليس فقط كمنبر للتفكير في دور الإبداع كرافعة للتنمية المستدامة، بل أيضا بوصفها أرضا خصبة للعمل والابتكار، ولا سيما من أجل تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تطوير.
المجالات الإبداعية السبعة للشبكة :
الحرف اليدوية والفنون الشعبية |
الأدب |
الموسيقى |
فن الطبخ |
الأفلام |
فن الإعلام |
التصميم |
المدن العربية الأعضاء في الشبكة حسب أولوية الانضمام :
حيث تقدمت الاحساء للترشيح وحظيت بعضوية الشبكة في اواخر شهر نوفمبر 2015 وذلك في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية التي تزخر بها الاحساء.
هدف الشبكة :
« دعم التعاون بين المدن التي تعتقد أن الإبداع عامل استراتيجي نحو تحقيق تنمية مستدامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية»
المدن بانضمامها إلى الشبكة تقر بالتزامها بما يلي :
- مشاركة أفضل الممارسات .
- تطوير الشراكات التي تدعم الإبداع والصناعات الثقافية .
- دعم المشاركة في الحياة الثقافية ودمج الثقافة في خطط التنمية .
تسعى شبكة المدن الابداعية لتحقيق ما يلي :
1- تشجيع وتحسين المبادرات التي تقودها المدن الأعضاء لجعل الابداع مكون أساسي في التنمية الحضرية من خلال المشاركات التي تشمل القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني .
2- تقوية الابداع والانتاج والتوزيع والنشر لجميع الأنشطة والخدمات والسلع الثقافية.
3- تطوير محاور للإبداع والابتكار وتوسيع الفرص للمبدعين والمحترفين في القطاع الثقافي.
4- إتاحة التواصل والمشاركة في الحياة الثقافية إضافة إلى الاستمتاع بالخدمات والسلع الثقافية خصوصاً للأفراد والمجموعات التطوعية.
5- الادماج الكامل بين الثقافة والإبداع في خطط واستراتيجيات التنمية المحلية.